هو روماتزم التهابي يتميز بإصابة العمود الفقري ومفصلي الردفين كما يصيب مفاصل الأطراف وأماكن ارتكاز الأوتار وهو أكثر شيوعا عند الرجال (4 رجال لإمرأة واحدة)

وكثيرا ما يظهر المرض عند أشخاص يحملون "جينا" وراثيا معرضا للمرض ( جين hla b27 )

ويبدا غالبا ما بين 18 و30 سنة، مع وجود حالات تبدأ عند المسنين وأخرى عند الأطفال

 

هو مرض يرتبط بداية وأساسا بإصابة الغضروف تم ينتقل إلى كل مكونات المفصل.

هو كثير الشيوع ويزداد انشارا مع التقدم في السن.

والمرض يصيب زيادة على الركبة كل من مفاصل الورك وأصابع اليدين كما يصيب العمود الفقري وخاصة العنق واسفل الظهر.

هناك مفاهيم خاطئة كثيرة في ميدان أمراض الروماتزم يتناقلها الناس فيما بينهم. وقد تؤدي في بعض الأحيان إلى الوصول إلى طبيب الروماتزم في حالة مستعصية العلاج.

يعرف مرض عرق النَّسَا أو بوزلوم بوجود ألم في أحد الطرفين السفليين ابتداء من أسفل الظهر إلى أصابع القدم على امتداد المنطقة التي يغذيها العصـب الوركـي « le nerf sciatique »

إن كل ما يصيب الجهاز الحركي من أمراض يدخل في ميدان اختصاص طبيب الروماتزم. والجهاز الحركي يضم العظام والمفاصل والعمود الفقري وكل ما يحيط بالمفاصل من أربطة وأوتار وعضلات.

حينما نتكلم عن أمراض الروماتيزم فإننا نعني كل الأمراض التي تصيب الجهاز الحركي الذي يشمل العظام والمفاصل والعمود الفقري والعضلات.

يعتقد كثير من الناس أن الروماتزم لا يصيب إلا الكبار وخاصة المسنين منهم. والحقيقة غير ذلك، فداء الروماتزم يمكن أن يصيب الأطفال في مختلف أعمارهم. ولهذا الروماتزم خصوصيات من حيث التشخيص والعلاج.

هومرض كثير الإنتشار يصيب النساء أكثر من الرجال. ويتميز بهشاشة في العظام تبدأ وتزداد في صمت إلى أن تحدث الكسور.

تنتج السمنة عن الزيادة في تراكم الدهون في الجسم مقارنة بالأنسجة الأخرى، مما يشكل خطرا على الصحة بصفة عامة.

التهاب المفاصل الروماتويدي هو أكثر أمراض الروماتيزم الإلتهابي انتشارا، وقد يؤدي في حالة إهماله إلى تآكل المفاصل وإلى تشوهات وإعاقة كبيرة. وينتج عن هذا كله عواقب بالغة على عدة مستويات منها الفردي والعائلي وكذلك المجتمعي والاقتصادي.

 

هناك وسائل عامة تساعد الجميع على تقوية الجهاز الحركي والمحافظة عليه، وهي ترتكز على الإلتزام بالقواعد السليمة للصحة العامة نذكر من بينها:

التهاب المفاصل الروماتويدي هو أكثر أمراض الروماتيزم الإلتهابي انتشارا، وقد يؤدي في حالة إهماله إلى تآكل المفاصل وإلى تشوهات وإعاقة كبيرة. 

La lombalgie qui signifie "douleur au niveau du bas du dos" touche ou touchera 8 personnes sur 10.

Pourquoi nos patients consultent-ils en retard ?

L’arthrose est une dégénérescence du cartilage des articulations. Cette dégénérescence conduit à une destruction plus ou moins rapide du cartilage qui enrobe l'extrémité des os. Cette destruction s’accompagne d’une prolifération osseuse sous le cartilage.